کد مطلب:59032 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:128

سوره شعراء











64- قوله تعالی: «وَ اجْعَل لِّی لِسَانَ صِدْقٍ فِی الْأَخِرِینَ» [الآیة: 84].

452. ابن مردویه، عن علاء بن فضیل قال: سألت أباعبداللَّه جعفر بن محمّد عن هذه الآیة؟ قال: «لِسَانَ صِدْقٍ» هو علیّ بن أبی طالب رضی الله عنه. إن إبراهیم علیه السلام عرضت ولایته علیه فقال: «اللهمّ اجعله من ذریتی». ففعل اللَّه ذلك.[1] .

65- قوله تعالی: «وَ أَنذِرْ عَشِیرَتَكَ الْأَقْرَبِینَ» [الآیة: 214].

453. ابن مردویه، عن علیّ رضی الله عنه قال: لمّا نزلت: «وَ أَنذِرْ عَشِیرَتَكَ الْأَقْرَبِینَ» قال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: علیّ یقضی دینی، وینجز بوعدی.[2] .

454. ابن مردویه، عن ابن عباس فی قوله تعالی: «وَ أَنذِرْ عَشِیرَتَكَ الْأَقْرَبِینَ» قال: أمر اللَّه محمّداًصلی الله علیه وسلم أن ینذر قومه ویبدأ بأهل بیته وفصیلته. قال: «وَكَذَّبَ بِهِ ی قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ».[3] .

455. ابن مردویه، عن ربیعة بن ناجد، أنّ رجلاً قال لعلیّ: یا أمیرالمؤمنین لِمَ ورثت ابن عمّك دون عمّك؟

قال: لمّا أُنزلت: «وَ أَنذِرْ عَشِیرَتَكَ الْأَقْرَبِینَ» دعانی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم فقال:

[صفحه 288]

«یا علیّ، إنّ اللَّه أمرنی أن أنذر عشیرتك الأقربین، فاصنع لنا صاعاً من الطعام، واجعل علیه رجل شاة، وعساً من لبن، ثمّ اجمع لی بنی عبد المطلب وأبلغهم ما أمرت به».

فصنعت كما أمرنی، ثمّ دعوتهم له وهم یومئذٍ أربعون رجلاً فیهم أعمامه: أبوطالب وحمزة وعباس وأبولهب، فلمّا اجتمعوا إلیه دعانی بالطعام الّذی صنعت لهم، فجئت به، فلمّا وضعته تناول رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم ثمّ قال: «خذوا بسم اللَّه». فأكل القوم حتّی مالهم بشق حاجة، وماأری إلّا موضع أیدیهم، وأیم اللَّه الّذی نفسی بیده، وإن كان الرجل الواحد منهم لیأكل ما قدمت لجمیعهم، ثمّ قال: «اسق القوم»، فجئت بذلك العس، فشربوا حتّی رووا وبقی الشراب كأنّه لم یشرب.

فقال: «یا بنی عبدالمطلب، إنّی بُعثت إلیكم خاصة وإلی الناس عامة، وقد رأیتم من فضل اللَّه الآیات ما قد رأیتم، فأیّكم یبایعنی علی أن یكون أخی وصاحبی!» فلم یقم إلیه أحد. قال: فقمت إلیه، وكنت أصغر القوم سناً، قال: «اجلس»، ثمّ قال ذلك ثلاث مرات كل ذلك أقوم إلیه وهو یقول: «اجلس»، حتّی كان فی الثالثة فضرب بیده علی یدی ثمّ قال: «أنت أخی وصاحبی ووزیری»، فبذلك ورثت ابن عمّی دون عمّی.[4] .

[صفحه 289]

456. ابن مردویه، عن علیّ قال: لمّا نزلت هذه الآیة: «وَ أَنذِرْ عَشِیرَتَكَ الْأَقْرَبِینَ» دعا النبیّ صلی الله علیه وسلم بنی عبد المطلب، وصنع لهم طعاماً لیس بالكثیر، فقال: «كلوا بسم اللَّه من جوانبها، فإن البركة تنزل من ذروتها»، ووضع یده أوّلهم، فأكلوا حتّی شبعوا، ثمّ دعا بقدح فشرب أوّلهم، ثمّ سقاهم فشربوا حتّی رووا، فقال أبولهب: لقد سحركم! وقال: «یا بنی عبدالمطلب إنّی جئتكم بما لم یجی ء به أحد قط، أدعوكم إلی شهادة أن لا إله إلّا اللَّه، وإلی اللَّه، وإلی كتابه»، فنفروا وتفرقوا، ثمّ دعاهم الثانیّة علی مثلها، فقال أبولهب كما قال المرة الأُولی، فدعاهم، ففعلوا مثل ذلك، ثمّ قال لهم- ومدّ یده-: «من یبایعنی علی أن یكون أخی، وصاحبی، وولیّكم من بعدی؟»، فمددت یدی وقلت: أنا أُبایعك- وأنا یومئذٍ أصغر القوم، عظیم البطن، فبایعنی علی ذلك. قال: وذلك الطعام أنا صنعته.[5] .

457. ابن مردویه، عن علیّ رضی الله عنه قال: لمّا نزلت هذه الآیة علی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «وَ أَنذِرْ عَشِیرَتَكَ الْأَقْرَبِینَ» دعانی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم فقال: «یا علیّ، إنّ اللَّه أمرنی أن أنذر عشیرتی الأقربین، فضقت بذلك ذرعاً، وعرفتُ أنی مهما أنادیهم بهذا الأمر أری منهم ما أكره، فصمت علیها حتّی جاءنی جبریل

[صفحه 290]

فقال: «یا محمّد، إنّك إن لم تفعل ماتؤمر به یعذبك ربّك»، فاصنع لی صاعاً من طعام، واجعل علیه رجل شاة، واجعل لنا عُسَّاً من لبن، ثمّ اجمع لی بنی عبدالمطلب حتّی أُكلّمهم وأُبلغ ما أُمرت به»، ففعلت ماأمرنی به، ثمّ دعوتهم له، وهم یومئذٍ أربعون رجلاً یزیدون رجلاً أو ینقصونه، فیهم أعمامه: أبوطالب وحمزة والعباس وأبولهب، فلمّا اجتمعوا إلیه دعانی بالطعام الّذی صنعته لهم فجئت به، فلمّا وضعته تناول النبیّ صلی الله علیه وسلم جَشْبَ حزبة من اللّحم فشقّها بأسنانه ثمّ ألقاها فی نواحی الصفحة، ثمّ قال: «كلوا بسم اللَّه»، فأكل القوم حتّی نهلوا عنه، ما نری إلّا آثار أصابعهم، واللَّه إن كان الرجل الواحد منهم لیأكل مثلَ ما قدمتُ لجمیعهم! ثمّ قال: «اسق القوم یا علیّ»، فجئتهم بذلك العُسِّ، فشربوا منه حتّی رووا جمیعاً! وأیمُ اللَّه، إن كان الرجل منهم لیشرب مثله! فلمّا أراد النبیّ صلی الله علیه وسلم أن یكلّمهم بَدَره أبولهب إلی الكلام فقال: لقد سحركم صاحبكم، فتفرق القوم ولم یكلّمهم النبیّ صلی الله علیه وسلم، فلمّا كان الغد قال: «یاعلیّ، إن هذا الرجل قد سبقنی إلی ما سمعت من القول فتفرق القوم قبل أن أكلّمهم، فَعُدَّ لنا مثل الّذی صنعت بالأمس من الطعام والشراب ثمّ اجمعهم لی»، ففعلتُ ثم جمعتهم، ثمّ دعانی بالطعام فقربته، ففعل به كما فعل بالأمسِ، فأكلوا وشربوا حتّی نهلوا، ثمّ تكلّم النبیّ صلی الله علیه وسلم فقال: «یا بنی عبد المطلب، إنّی واللَّهِ ما أعلم شاباً فی العرب جاء قومه بأفضل ما جئتكم به! إنّی قد جئتكم بخیر الدنیا والآخرة! وقد أمرنی اللَّه أن أدعوكم إلیه، فأیّكم یؤازِرُنی علی أمری هذا؟»، فقلتُ- وأنا أحْدَثُهم سنّاً، وأرمَصُهم عیناً، وأعظمهم بطناً، وأحمشهم ساقاً-: أنا یا نبی اللَّه أكون وزیرك علیه! فأخذ برقبتی فقال: «إنّ هذا أخی ووصیی وخلیفتی فیكم فاسمعوا له وأطیعوا»، فقام القوم یضحكون ویقولون لأبی طالب: قد أمرك

[صفحه 291]

أن تسمع وتطیع لعلیّ.[6] .

458. ابن مردویه، عن البراء بن عازب قال: لمّا نزلت هذه الآیة: «وَ أَنذِرْ عَشِیرَتَكَ الْأَقْرَبِینَ» جمع رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم بنی عبدالمطلب، وهم یومئذٍ أربعون رجلاً منهم العشرة یأكلون المسنة ویشربون العس، وأمر علیّاً برجلِ شاةٍ صنعها لهم، ثمّ قربها إلی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم فأخذ منها بضعة، فأكل منها، ثمّ تتبع بها جوانب القصعة، ثمّ قال: «ادنوا بسم اللَّه»، فدنا القوم عشرة عشرة فأكلوا حتّی صدروا، ثمّ دعا بقعب من لبن، فجرع منها جرعة فناولهم فقال: «اشربوا بسم اللَّه»، فشربوا حتّی رووا عن آخرهم، فقطع كلامهم رجل فقال لهم: ما سحركم مثل هذا الرجل! فأُسكت النبیّ صلی الله علیه وسلم یومئذٍ فلم یتكلّم، ثمّ دعاهم من الغد علی مثل ذلك من الطعام والشراب، ثمّ بدرهم بالكلام فقال: «یا بنی عبدالمطلب إنّی أنا النذیر إلیكم من اللَّه والبشیر، قد جئتكم بما لم یجی ء به أحد، جئتكم بالدنیا والآخرة، فأسلموا تسلموا وأطیعوا تهتدوا».[7] .

[صفحه 292]


صفحه 288، 289، 290، 291، 292.








    1. توضیح الدلائل، ص 163.

      ورواه ابن مردویه كما فی مفتاح النجا (ص 41) وأرجح المطالب (ص 71) وكشف الغمّة (ج 1، ص 320) وكشف الیقین (ص 382).

    2. الجامع الكبیرج 16، ص 260، ح 7883.

      ورواه ابن مردویه كما فی كنز العمّال (ج 13، ص 150، ح 36466).

    3. الدرّ المنثور، ج 5، ص 97.
    4. أرجح المطالب، ص 430.

      رواه النسائی فی خصائص أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السلام (ص 133، ح 66)، قال: أخبرنا الفضل بن سهل، قال: حدّثنی عفان بن مسلم، قال: حدّثنا أبوعوانة، عن عثمان بن المغیرة، عن أبی صادق، عن ربیعة ابن ناجد، أن رجلاً قال لعلیّ: یا أمیرالمؤمنین بم ورثت ابن عمّك [رسول اللَّه] دون عمّك [العباس]؟ قال: جمع رسول اللَّه صلی اللَّه علیه [وآله] وسلم- أو قال: دعا رسول اللَّه صلی اللَّه علیه [وآله] وسلم- بنی عبدالمطلب فصنع لهم مدّاً من طعام، فأكلوا حتّی شبعوا، وبقی الطعام كما هو كأنّه لم یمسّ! ثمّ دعا بغمر فشربوا حتّی رووا وبقی الشراب كأنّه لم یمسّ- أو لم یشرب- فقال: «یا بنی عبدالمطلب إنّی بعثت إلیكم بخاصة وإلی الناس بعامة، وقد رأیتم من هذه الآیة ما قد رأیتم، فأیّكم یبایعنی علی أن یكون أخی وصاحبی ووارثی ووزیری؟» فلم یقم إلیه أحد، فقمت إلیه، وكنت أصغر القوم سناً، فقال: «إجلس»، ثمّ قال ثلاث مرات، كل ذلك أقوم إلیه فیقول: «إجلس»، حتّی [إذا ]كان فی الثالثة فضرب بیده علی یدی، ثمّ قال: «أنت أخی وصاحبی ووارثی ووزیری». فبذلك ورثت ابن عمّی دون عمّی.

    5. الجامع الكبیر، ج 16، ص 259، ح 7882.

      ورواه ابن مردویه كما فی كنز العمّال (ج 13، ص 149، ح 36465).

      روی أحمد بن حنبل فی مسنده (ج 1، ص 111)، قال: حدّثنا أسود بن عامر، حدّثنا شریك، عن الأعمش، عن المنهال، عن عباد بن عبداللَّه الأسدی، عن علیّ رضی الله عنه، قال: لما نزلت هذه الآیة: «وَ أَنذِرعَشِیرَتَكَ الْأَقْرَبِینَ» قال: جمع النبیّ صلی الله علیه وسلم من أهل بیته فاجتمع ثلاثون، فأكلوا وشربوا، قال: فقال لهم: «من یضمن عنّی دینی ومواعیدی؟ ویكون معی فی الجنّة ویكون خلیفتی فی أهلی؟» فقال رجل- لم یسمه شریك-: یا رسول اللَّه، أنت كنت بحراً من یقوم بهذا؟ قال: ثمّ قال الآخر قال: فعرض ذلك علی أهل بیته، فقال علیّ رضی الله عنه: أنا.

    6. مسند علیّ بن أبی طالب، ج 1، ص 149، قال: ابن إسحاق، وابن جریر، وابن أبی حاتم، وابن مردویه، وأبونعیم.

      ورواه ابن مردویه كما فی كنز العمّال (ج 13، ص 131، ح 36419).

      ورواه الطبری فی تفسیره (ج 19، ص 74) وابن كثیر فی تفسیره: (ج 5، ص 211).

    7. الدرّ المنثور، ج 5، ص 97.